تحقيقات

شاهد.. محطة مصر تستعد لاستقبال عيد الأضحى .. والركاب: مافيش تذاكر

تشهد محطة مصر في رمسيس كل عام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حالة من الازدحام بين الركاب والمغتربين، وذلك لحجز تذاكر العيد لقضاء الإجازة وسط الأهل والعائلة، لذلك ترفع هيئة سكك حديد مصر حالة الطوارئ خلال هذه الفترة، وتكثف من جهودها لتوفير القطارات والتذاكر للركاب، والقضاء على السوق السوداء التي تؤرق الركاب كل عام.

ورصدت”بوابة الوفد” آراء عدد من الركاب بمحطة رمسيس أثناء قيامهم بحجز تذاكر السفر.

وفي هذا السياق، أعرب عدد كبير من الركاب عن استيائهم من عدم توافر تذاكر عيد الأضحى خاصة بخط الوجه القبلي، وأن تذاكر الوجه البحري متوافرة من القاهرة للإسكندرية، مطالبين الهيئة بتوفير تذاكر العيد.

 

في البداية، قال هاني السعدني، أحد الركاب، إن تذاكر وجه بحري متوفرة سواء المكيفة vip أو المميزة على خط الإسكندرية قائلًا: “حجزت التذكرة بـ103 جنيهات”، مشيرًا إلى أنه لا يوجد زيادة في أسعار التذاكر هذا العام، مطالبًا بتطوير هيئة السكة الحديد، بعد حادث قطار الإسكندرية المروع.

وأشار رضا حلمي، أحد الركاب، إلى أن تذاكر الوجه البحري متوفرة وتذاكر قطارات vip، مؤكدًا أن منظومة السكة الحديد بحاجة إلى إعادة هيكلة وتطوير، معربًا عن استيائه من تأخر مواعيد القطارات التي شهدتها الفترة الأخيرة بسبب الحادثة.

وأوضح إسماعيل مرزوق، مدير مكاتب تذاكر وجه بحري، أن الهيئة دفعت بقطارات إضافية لخط بحري وقبلي، لاستقبال العيد، مشيرًا إلى أنه تم رفع حالة الطوارئ، حيث يوجد منفذان درجة أولى ودرجة ثانية لبيع تذاكر قطارات وجه بحري بكل منهما 8 شبابيك لمدة 24 ساعة لاستقبال الجمهور.

وذكر مرزوق، أن التذاكر متوافرة في الفترة ما بين 25 إلى 31 أغسطس ولا توجد زيادة في أسعار التذاكر هذا العام وبلغ سعر التذكرة ما بين 235 جنيهًا لـvip خط أسوان، والأسباني 132جنيهًا، وبلغ سعر تذكرة وجه بحري 100 جنيه لـVIP الإسكندرية للدرجة الأولى، والثانية بـ70 جنيهًا، حيث يتم الحجز عن طريق بطاقة الرقم القومي للقضاء على السوق السوداء.

أما عن تذاكر وجه قبلي، فقد أعرب ركاب وجه قبلي عن غضبهم الشديد من عدم توافر التذاكر بالسكة الحديد، حيث قال محمد مغاغا، أحد ركاب محافظة المنيا: “مش لاقي تذاكر، وبقالنا ساعتين واقفين على شباك التذاكر، والقطارات زحمة جدًا”.

وطالب محمد الهيئة بضرورة ضخ قطارات زيادة خلال فترة العيد، وخاصة لخط الصعيد.

وأعرب أحد الركاب عن استيائه من عدم توافر تذاكر القطارات، مشيرًا إلى أن الأسعار غالية جدًا في القطارات المكيفة وصلت إلى 235 جنيهًا، مطالبًا بضرورة توافر القطارات.

كما شكا مصطفى عبدالحليم، أحد الركاب محافظة أسوان، من عدم توافر التذاكر قائلًا”مش لاقيين تذاكر العيد، وكل ما نسأل في شباك التذاكر يقولوا يومين، هنضطر ننتظر” مؤكدًا أن حادث الإسكندرية الأخير أثر على مواعيد جميع القطارات، مما أثار غضب المسافرين  فضلًا عن ارتفاع أسعار التذاكر.

وردًا على ذلك، قال المهندس رضا أبو هرجه، نائب رئيس مجلس إدارة السكة الحديد، والمتحدث الرسمي باسم الهيئة، أن هيئة السكة الحديد استعدت لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال الدفع بـ12 قطارًا إضافيًا تشمل 120 ألف مقعد على جميع القطارات سواء المميزة أو المكيفة لمواجهة الزحام في العيد، ولا سيما على قطارات الوجه القبلي.

وأشار أبو هرجه، في تصريحات خاصة لبوابة “الوفد”، إلى أنه تعددت منافذ بيع التذاكر للركاب، حيث إنه لأول مرة يتم الحجز عن طريق الإنترنت بالفيزا كارت حيث تتوافر نسبة معينة من التذاكر بها، وأيضًا عن طريق ماكينات الحجز Tam حيث تتوافر حوالي 40 ماكينة بالمحطات على مستوى الجمهورية ويمكن الحجز عن طريقها، فضلًا عن حجز التذاكر من خلال شباك التذاكر ببطاقة الرقم القومي 4 تذاكر لكل فرد، لمنع تسريبها في السوق السوداء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة أنه تم تخصيص 4 قطارات إضافية لأهل النوبة ذهاب وعودة، وتخصيص 8 قطارات مكيفة بين القاهرة وأسوان خلال عيد الأضحى، مشيرًا إلى أنه تم رفع حالة الطوارئ، وتم التنسيق مع شرطة المحطة وشرطة النقل والمواصلات للتأمين والكشف عن أي متفجرات، فضلًا عن وجود أفراد الأمن داخل وخارج المحطات، للحفاظ على سلامة المواطنين وتلافي أي حوادث قد تحدث خلال فترة العيد.

ونوه نائب رئيس مجلس إدارة السكة الحديد، بأن الأزمة الأخيرة التي شهدتها محطات مصر عقب حادث الإسكندرية ونتج عنه ارتباك في حركة سير القطارات وتأخير في مواعيدها في طريقها للزوال، كما أن غرفة إدارة الأزمات التابعة للهيئة ستقوم بمتابعة التشغيل اليومي للقطارات خلال أيام العيد، فضلًا عن أنه سيتم إعداد ورش عمل للتأكد من سلامة جرارات القطارات، وتدريب السائقين على استخدام أجهزة التحكم الآلي atc تفاديًا لأي حوادث قد تحدث.

واختتم حديثه قائلًا “تم تزويد القطارات بعربات العلاوة في الفترة ما بين 26 أغسطس حتى 10 سبتمبر لتفادي زحام المواطنين”، نافيًا أي زيادة في أسعار التذاكر هذا العام.